7/14/2015

لعبة شهيرة على أندرويد قد تسرق حسابك على فيس بوك

لم يعد من الغريب القول أن متجر جوجل أصبح مكانا خصباً للتطبيقات الخبيثة التي تستدرج الضحايا و تستغلهم، لكن هذه المرة، أصبح الوضع أسوأ مما كنا نعتقد.

باحثون في شركة ESET الأمنية اكتشفوا فيروس يسرق حسابات الفيس بوك ويتنكر وراء لعبة أندرويد نزلها أكثر من مليون مستخدم على هواتفهم.

تطبيقين أندرويد خبيثين تم تحميلها: الأول 50 ألف مرة والثاني مليون مرة !

لعبة "Cowboy Adventure" تم تحميلها مليون مرة، و اللعبة الثانية "Jump Chess" التي تم تحميلها 50 ألف مرة، تم حذفهم من متجر جوجل بلاي.

لكن، قبل اتخاذ هذا الاجراء من شركة جوجل مالكة نظام التشغيل أندرويد، كانت التطبيقات الخبيثة بالفعل خدعت الكثير من مستخدميها.
 

كيف تم خداع و سرقة بيانات مستخدمي هاته اللعبتين؟ 

بمجرد تثبيت الضحية لعبة "Cowboy Adventure" أو الأخرى، التطبيق سوف يظهر نافدة بها تسجيل الدخول للفيس بوك و التي ستجبر الضحية على إدخال الايميل وكلمة السر الخاصة بحسابها. هنا الضحية لأنه تعود على إدخال معلومات حسابه الفيسبوك في تطبيقات موثوقة، لن يشك في هذا التطبيق لأن اللعبة تبدو موثوقة والكثير يستخدمها.

في حالة قامت الضحية بوضع تلك البيانات السرية في النافدة، فالتطبيق سوف يقوم بإرسال تلك البيانات إلى المهاجم.

لذلك، إذا قمت بتنزيل لعبة "Cowboy Adventure" أو "Jump Chess" على هاتفك و أنك تتذكر قمت بتسجيل الدخول على الفيسبوك انطلاقاً من التطبيق، فما عليك هو تغيير كلمة المرور في الفيس بوك على الفور، وليس في الفيس بوك فقط وإنما في أي خدمة تستخدم فيها نفس الايميل وكلمة المرور الخاصة بحسابك الفيس بوك.