8/08/2015

احذر! ثغرة خطيرة تهدد مستخدمي أجهزة أندرويد

هل تملك هاتف أندرويد؟ احذر! هاتفك أندرويد يمكن أن يخترق فقط بالتوصل برسالة نصية عن طريق استغلال الثغرة الأمنية "Stagefright" الخطيرة !

باحثون في الأمن المعلوماتي وجدو أن 95٪ من أجهزة أندرويد التي تحمل إصدار 2،2 إلى 5.1 من نظام التشغيل، بما فيها إصدارات: المصاصة وكيت كات (Lollipop و KitKat)، هي عرضة للاختراق، مما يشكل خطر كبير على أكثر من 950 مليون من هواتف
ولوحات أندرويد.

يذكر أن تقريباً جميع أجهزة أندرويد المتاحة إلى يومنا هذا هي عرضة للاختراق حيث ستسمح للقراصنة من الدخول إلى جهاز الضحية دون علمه. وفقا لجوشوا دريك، نائب رئيس قسم منصة الأبحاث في شركة "Zimperium".

بمجرد تلقي رسالة نصية... هاتفك مخترق، بكل بساطة !

الخبر السيئ الأخر بالنسبة لبعض المستخدمين هو أنهم إذا ما كانوا يملكون هواتف قديمة ذو نظام تشغيل أندرويد اصداره قديم، لن يستطيعوا إغلاق التغرة! لأن شركة جوجل لم تعد تدعم الاصدارات القديمة إطلاقاً. وبهذا ستفتح الأبواب للقراصنة لأداء هذا النوع من الهجوم تجاه هواتف أندرويد بسهولة.

لأداء هذا النوع من الهجوم كل ما يحتاجه المخترق هو رقم هاتف الضحية، ثم يرسل رسالة خبيثة التي ستنفذ شيفرات على الجهاز المصاب بالثغرة بدون أي تدخل من الضحية، بدون أمر، لا شيء مطلوب.

متى يمكن لمستخدمي هواتف أندرويد أن يتوقعوا إصلاح ثغرة "Stagefright" ؟

جوجل سارعت بسد هاته الثغرة بالفعل وأرسلت الترقيع إلى الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد، ولكن الأجهزة تحتاج للتوصل بالتحديث من الشركات المصنعة لها، ليتم إصلاح هذا الخلل.