5/04/2016

طريقة كشف الأجهزة المتصلة بشبكة واي فاي

أحيانا كلمة سر واي فاي شبكتك لا تكفي للحفاظ عليها من جار أو غريب من سرقة اتصالك بالإنترنت. قد تلاحظ يوماً ما أن المواقع الإلكترونية، مواقع الفيديو، أو التحميلات لم تعد سريعة كما كانت في السابق. وقد يكون السبب هو العديد من الأجهزة تحاول مشاركة اتصالك وبالتالي تجعله بطيء.

لمعرفة المشكلة والتحقق من ذلك، يمكن استخدام برنامج مجاني في نظام التشغيل ويندوز أو ماك إسمه Who’s On My Wifi

الخطوة 1: تثبيت البرنامج في حاسوبك (وذلك بتحميله أولاً من الرابط أسفل الموضوع!)

الخطوة 2: بعد فتح البرنامج، اتبع خطوات البرنامج التعليمي، والتي ستبدأ أولاً بعمل مسح لشبكة. سترى ظهور قائمة من عناوين IP في نافذة البرنامج بعد الفحص. وسيتم تحديد كل من عنوان MAC و IP المحلي.

الخطوة 3: بدء تحديد هوية الأجهزة المتصلة على الشبكة. إذا كان هناك الكثير من الأجهزة المتصلة (كما في الصورة أدناه)، قد يكون من الأسهل تعطيل الواي فاي في كل جهاز، ثم إعادة تفعيلها واحدة تلو الاخرى بحيث يمكنك تسميتها. وذلك بالنقر على مربع الوصف ثم كتابة إسماً لذلك الجهاز المتصل، وجعله "Known" أي معروف لديك. وفي الأخير انقر فوق على "Save Changes" في أعلى الزاوية اليمنى.
الخطوة 4: إذا ما اكتشفت جهازاً متصلاً بشبكتك لا تتعرف عليه فهذا يعني أن شخصاً ما يقوم بإستخدام واي فاي الخاص بك. و لهذا، يجب تغيير كلمة المرور الخاصة بك، فقط سجل الدخول باستخدام الحساب الذي اخترته عند إعداد الروتر. ثم توجه إلى صفحة إعدادات واي فاي ثم غير كلمة السر ونوع التشفير إلى WPA2

ميزات برنامج Who’s On My Wifi :

  • كشف الأجهزة الموجودة على شبكتك بسهولة.
  • يعمل في الخلفية و يبحث باستمرار عن أي جهاز يتصل بشبكتك.
  • ينبهك عندما يظهر جهاز غير معروف.
تحميل البرنامج من هنا: ويندوز | ماك