5/21/2016

ما هو ملف Apk ومتى نستعمله في تثبيت تطبيقات أندرويد

إذا كنت تملك جهاز أندرويد فمن المرجح أنك سمعت يوماً ما عن ملفات Apk، وربما قد تساءلت عن ما هي ملفات Apk. من الضروري فهم هذا الأمر إن كنت ترغب في بدء تحميل التطبيقات المسربة أو تخصيص هاتفك فهذا يبدو أفضل من استخدام جوجل بلاي وحده. في هده التدوينة ستتعرف على هاته الملفات، كيف نحملها ونثبتها على هواتف أو تابلت أندرويد.
ما هو ملف Apk

ما هو ملف APK؟

تماما مثل نظام ويندوز للحاسوب في تثبيت البرامج، إذ نستعمل ملف exe لتثبيت برنامج ما، نفس الشيء مع نظام أندرويد. ملف Apk هو إمتداد ملف يستخدم لتثبيت التطبيقات أو الألعاب على نظام التشغيل أندرويد.

لماذا سأثبت ملف APK لتطبيق ما ؟

ملفات Apk الخاصة بتركيبات أندرويد الجديدة غالبا ما يتم تسريبها قبل الاعلان عليها رسمياً، مما يتيح لك الوصول المبكر إلى جميع الميزات الجديدة. أيضا، يتم تقييد بعض التطبيقات أو الألعاب ليتم تحميلها في جوجل بلاي فقط في بلدان محددة بإسثتناء بلدان قد تضم بلدك.

تسمح لك ملفات Apk أيضا بتجاوز مزود خدمة الشبكة للحصول على آخر تحديثات جوجل، والتي يمكن أن تأخذ وقت طويل لتصل إليك عن طريق تحديث أوتوماتيكي من الشبكة. من جهة أخرى، إذا كان جهازك أندرويد لا يحتوي على متجر جوجل بلاي بسبب اختفائه أو مشاكل أخرى، قد تكون ملفات Apk هي الحل المؤقث لتثبيت التطبيقات على جهازك بدون الحاجة إلى سوق بلاي.

لكن يرجى الحظر، لا يجب عليك تحميل التطبيقات المسروقة. إذ بعض مواقع خدمات Apk تتيح لك القيام بتحميل التطبيقات المقرصنة. فهذا غير قانوني ويجب تجنبها. قم بعمل بعض الابحاث قبل تحميل أي ملف حتى لا تفعل شيءاً مخالف للقانون.
تثبيت ملف APK

كيفية تثبيت ملف APK من جهازك أندرويد ؟

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك خدمة تحميل ملفات Apk عبر شبكة الإنترنت، ولكن يجب التأكد من اختيار موقع جذير بالثقة! فبعض المواقع تزود ملفات تحتوي على برمجيات خبيثة (برامج ضارة) التي من شأنها تهديد سلامة هاتفك. وبالتالي، فمن الأفضل أن تكون حذرا قبل تحميل أو تثبيت أي تطبيق من خارج متجر بلاي. وبصفة عامة، ينبغي تحميل ملفات APK من مواقع أكثر أمانا مثل APK Mirror

الآن إفتح متصفح هاتفك، وابحث على ملف APK الخاص بالتطبيق أو اللعبة التي تريد تحميلها، اضغط عليها ثم سترى إشعار تحميل الملف على الشريط العلوي من الجهاز. حالما تحملها، إفتح مجلد التحميلات، اضغط على
الملف، ثم إضغط على نعم عندما يطلب منك ذلك. وأخيراً سيبدأ التطبيق بتثبيت على جهازك وسيظهر على قائمة التطبيقات وكأنه تم تحميله وتثبيته من سوق بلاي.