6/09/2016

9 طرق يستعملها الهاكرز لإختراق حساب فيس بوك

بالنسبة لمعظم الناس، إختراق حسابهم في موقع الفيس بوك هو حقاً كابوس. فتخيل لو شخص ما يستطيع قراءة جميع رسائلك الخاصة، ويستطيع التحدث مع أصدقائك، والإساءة في صفحتك الشخصية، وحذف معلوماتك الشخصية واكثر من هذا تغيير كلمة السر الخاصة بحسابك ومنعك من الولوج إليه، و الكثير من الاشياء التي ستجعل يومك يوم بؤس!
طرق الهاكرز لإختراق فيس بوك
لتجنب هذا، يجب عليك معرفة الطرق والأساليب المختلفة التي يستعملها الهاكرز في سرقة حسابات الفسبوك، كما يجب إتباع نصائح لحمايتك من أن يخترق حسابك. ففي هذه التدوينة، سوف نكشف لكم فيها عن جميع أساليب الهاكرز الذين يستخدمونها لقرصنة حسابات الفيس بوك.

1. صفحة الفيس بوك المزورة

الصفحة المزورة لموقع فيس بوك هي واحد من أكثر الطرق إستعمالاً لقرصنة حساب الفيس بوك. المخترق يقوم بإنشاء نسخة من صفحة تسجيل الدخول لموقع فيسبوك وهي شبيهة تماماً من تلك التي في الفيس بوك فتبدو وكأنها صفحة الفيسبوك الحقيقية. الخطوة التالية للمخترق هي رفعها في استضافة، ثم الطلب من الضحية الدخول إلى صفحته الفيس بوك الوهمية، عندما يضع الضحية ايميل وكلمة المرور الخاصة بحسابه، يتم تخزين معلومات الحساب في ملف نص على الاستضافة ليحصل عليها المخترق في وقت لاحق.
صفحة فيس بوك مزورة

2. تسجيل مفاتيح الكايبورد

تسجيل المفاتيح أو Keylogging هي واحدة من أبسط الطرق لإختراق حسابات الفيس بوك. يوجد برنامج صغير يتم تثبته في جهاز كمبيوتر الضحية، ثم يقوم هذا البرنامج بتسجيل، تخزين ثم إرسال كل شيء يكتبه الضحية في حاسوبه إلى المخترق.

3. عرض كلمات السر المحفوظة على المتصفح

كما نعلم، كلما نسجل دخولنا في موقع ما على المتصفح، يقوم هذا الأخير بإقتراح علينا على سبيل المثال حفظ معلومات حساب الفيسبوك على المتصفح حتى لا ينبغي علينا كتابة معلومات الحساب كل مرة نود تسجيل الدخول. وبالتالي يمكن لأي شخص أن يخترق حساباتنا الفيسبوك عن طريق عرض معلومات حساب الفيسبوك الذي سمحنا لمتصفح الحاسوب بتخزينها. إذا ما قمت ذات مرة بالسماح لمتصفح الحاسوب بتخزين معلومات حساب، فقط قم بالذهاب إلى خصائص متصفح كروم أو فايرفوكس > كلمات المرور المسجلة. وستستطيع رؤية اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بك.

4. التجسس على الهاتف

بشكل عام، نقوم بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بحساباتنا في الفيسبوك من الهاتف المحمول. لكن، ماذا لو ثبت شخص ما تطبيق تجسسي في الهاتف؟ مع تطبيقات التجسس، يمكن للمخترق أن يقرأ يلج لكل شيء في هاتفك، وبالتالي سهولة إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بحسابك الفيس بوك في دقائق معدودة واختراقه. التجسس على الهاتف، لا يؤثر على الفيسبوك فحسب، وانما كل شيء تفعله على الهاتف يتم إرساله إلى المتجسس. إقرأ أيضا عن العلامات التي إن ظهرت على هاتفك تؤكد على أنه يتم التجسس عليك.

5. الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هو هجوم بسيط ينفذ بواسطة المخترق، في هذا الأسلوب من الاختراق، المخترق يقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الضحية بطرق مختلفة. فإذا ما كانت الضحية تستخدم كلمة مرور بسيطة مثل تاريخ الميلاد، أو رقم الهاتف، أو إسم المدرسة الإبتدائية التي درس بها، أو إسم صديقه المقرب إلخ.. فيمكن للمخترق الماهر بسهولة إختراق حساب الضحية عن طريق تخمين كلمة المرور أو تخمين الاجابة عن السؤال السري عند محاولة إعادة تعيين كلمة السر لحساب الضحية.
الهندسة الاجتماعية

6. إختراق البريد الإلكتروني المربوط بالحساب

أساسا، يقوم الهاكر أولاً بإختراق البريد الإلكتروني المربوط بحساب الفيس بوك، ثم يقوم بإعادة تعيين كلمة مرور حساب الفيسبوك عن طريق الايميل.

7. إظهار مصدر صفحة تسجيل دخول الفيس بوك

في صفحة تسجيل الدخول في موقع الفيسبوك، يمكنك عرض كلمة السر المخفية (********) وذلك بتغيير نوع المدخل الخاص بكلمة المرور إلى نص من خاصية فحص العنصر في المتصفح. هذه الطريقة تعمل في كل المتصفحات الحديثة. لا تترك الحاسوب وهو على صفحة تسجيل الدخول بها كلمة المرور مكتوبة. يمكن لأي شخص أن يعرض كلمة المرور تلك بطريقة إظهار كلمة السر المخفية.

8. خاصية التسجيل عن طريق الفيس بوك في المواقع.

في السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكان المستخدمين من التسجيل على بعض من المواقع من خلال حساب موقع إجتماعي كالفيسبوك، فقد تكون لاحظت أن بعض من المواقع تعطيك الاختيار ما بين التسجيل العادي أو التسجيل عن طريق الشبكات الاجتماعية. وبالتالي، جاءت فكرة للقراصنة بإنشاء موقع و صفحة تسجيل دخول وهمية للفيسبوك، ومن ثم إدراج الضحية بالتسجيل في الموقع، والطلب منها بالتسجيل عن طريق الفيسبوك وبالتالي الضحية سيضع معلومات الحساب في صفحة تسجيل دخول الفيسبوك المزورة.
صفحة تسجيل الدخول

9. سيناريو عدم تسجيل الخروج من الحساب.

العديد من المستخدمين عندما يستعملون حساب كمبيوتر عام، تنسى تسجيل الخروج من حساباتها في الفيسبوك. وهكذا، يمكن لأي شخص إستعمال ذلك الكمبيوتر والدخول إلى الحساب وقتما شاء.