6/02/2016

كيفية استخدام خرائط جوجل و أبل بدون اتصال إنترنيت

أحياناً يمكن أن تكون باقة البيانات مكلفة للغاية و مزود خدمات الهاتف النقال والإنترنت غالبا ما يمنع الرسائل وخدمات الاتصال من أن تستخدم عليها. بدون شك أنك تعلم أنه لا يمكنك استخدام باقة البيانات الخاص بمزود خدمات الهاتف النقال والإنترنت في تطبيقات وبرامج الاتصال بالفيديو، وبدلاً من هذا سيكون عليك دفع سعر إضافي لاستخدامها. باقة البيانات الذي اخترته في شركة خدمة الهاتف والانترنت، يسمح لك بتصفح الإنترنت، تويتر، تحديث الحالة في الفيس بوك... أو إيجاد عنوان على الخريطة في الهاتف. إذا كنت تستخدم باقة بيانات محدودة وتحاول قدر الامكان الحفاظ عليها من النفاذ، فيمكنك من تقليص حجم البيانات الذي تستهلكها في تطبيق خرائط الهاتف. فإذا كنت تستخدم جوجل مابس Google Maps أو أبل مابس Apple Maps، فسأقوم في هده التدوينة بشرح حيلة لاستخدام التطبيق بدون انترنيت.

ينبغي أن نذكر أن طريقة إستخدام تطبيق الخرائط بدون انترنت ستعمل فقط لوجهة محددة مسبقا، أي أنك تعرف مسبقاً أين أنت متوجه قبل مغادرة المنزل أو العمل.
 

خرائط جوجل مابس :

جوجل مابس يحتوي على وضع "بدون انترنت" الذي يمكنك من تحميل منطقة ما على الخريطة و تصفحها بدون أن تكون متصل بالانترنيت. يمكنك من تحميل مساحة واسعة، كما يمكنك من تكبير وإختيار الشارع إذ رغبت في ذلك. لتحميل منطقة و تصفحها فيما بعد بدون انترنيت، افتح تطبيق خرائط جوجل، إضغط على أيقونة هامبرغر في الجزء العلوي ثم إختر "Offline Areas" و مناطق بدون إتصال انترنيت. ثم اضغط على + وحدد المنطقة التي تريد تحميلها. إذا ما قمت بتحديد منطقة كبيرة جدا لتحميلها اوفلاين، التطبيق سوف يحذرك، ويطلب منك تحديد منطقة أصغر من تلك التي اخترت. بعد إختيار المنطقة التي تريد تحميلها، قم بإعطاء اسم للمنطقة واخيراً حملها. بعدئذ يمكنك من إستخدام خرائط جوجل لتصفح تلك المنطقة بدون الحاجة إلى وجود انترنيت على هاتفك.
 

خرائط أبل مابس :

خرائط أبل للأسف ليس لديها وضع "اوفلاين" كخرائط جوجل. لكن إذا حددت المكان الذي تريد الذهاب إليه مسبقاً، فإن تطبيق خرائط أبل سيقوم بالاحتفاظ بمعلومات الطريق، الخريطة و كل شيء، عند فتح التطبيق في المرة المقبلة. ويأتي هذا مع تحذير واحد أن خرائط أبل يجب أن يكون قادر على العثور على طريق لمساعدتك في الوصول إلى وجهتك. خدمة كل ما يمكن القول عنها هي أقل مرونة من خرائط جوجل.

لحفظ معلومات الطريق والخريطة للمكان الذي تريد أن تذهب إليه، فأولاً قم بفتح خرائط أبل، وحدد مكان وجهتك، والمكان الذي ستغادر منه. ثم سوف يظهر لك خرائط أبل كل الطرق المتاحة. اختر المسار الذي تريد وتأكد من تحميله بشكل كامل. وأخيراً يمكنك من إستخدام خرائط أبل حينما تريد الذهاب بدون أن يكون لديك انترنيت على الهاتف.