6/04/2016

7 علامات مؤكدة تدل على أن هاتفك مخترق

ظاهرة إختراق الهواتف والتنصت عليها ليس أمراً جديدا علينا في عصرنا الحالي. ولكن ربما لا زال البعض منا يتساءل، كيف تتم عملية إختراق الهاتف و التنصت عليه، أو هل توجد طريقة بسيطة للتحقق ما إذا كان هاتف ما مخترق!؟
هاتف مخترق
برامج التجسس شعبيتها تتزايد يوم بعد يوم، بعدما أصبح الطلب يرتفع والمزيد من الناس بدأت في إستعمال هذه البرامج، فهي برامج تسمح لك بالوصول والتحكم التام و الكامل بهواتف معينة.

فلماذا شخص قد يتجسس على شخص أخر؟
  • زوجة غيورة قد تثبت برامج تجسس على هاتف زوجها.
  • زوج سابق قد يحاول العثور على أدلة اتهام من أجل إجراءات الطلاق.
  • محتالين قد يحاولون سرقة هوية شخص ما.
  • وكالة الأمن القومي قد تشتبه في شخص ما وتتجسس عليه.
  • مسؤول تنفيذي في شركة ما تحاول شركات منافسة سرقة معلومات حساسة منه.

إذن، فكيف يمكن للمرء أن يعرف ما إذا كان يتم التجسس عليه من هاتفه؟ هذه تجميعة من علامات قد تخبرك أن شيئا ما مريب يحدث على هاتفك.

سلوك غريب يطرأ على الهاتف

هل هاتفك يتصرف بغرابة؟ هل يقوم بإضاءة نفسه، أو يتصرف كشخص آخر يستعمله؟ سلوك غريب أو عشوائي يعد مؤشرا جيدا أن هاتفك يتم إستخدامه بواسطة شخص أخر. كن حذرا خاصةً إذا كان هاتفك يتم تحديثه تلقائياً أو يتم تثبيت عليه برامج بدون تدخل منك.

بيانات الانترنت تنتهي تنفذ بسرعة

هل بيانات الانترنت تستنزف بشكل ملحوظ؟ إذا كان شخص ما تثبت تطبيق تجسسي على هاتفك، فسوف يتم مراقبة باستمرار المكالمات والرسائل النصية وجهات الاتصال، والصور. علاوة على هذا، فسيتم أيضاً إرسال كل تلك المعلومات إلى ذاك الشخص. وبالتالي، إذا رأيت فجأة ارتفاع ملحوظ في استخدام البيانات الإنترنت، فهذه علامة واضحة أن هاتفك مخترق ويتم التجسس عليك!

حرارة الهاتف مرتفعة

هل هاتفك ساخن كل وقت؟ حتى عندما لا تستعمله؟ إذا كان هاتفك يتم التنصت عليه، سوف يقوم بالعمل ساعات لنسخ جميع البيانات الخاصة بك إلى جهاز المخترق. وبالتالي فالبطارية، الرام والمعالج سيستخدمون باستمرار، مما سيتسبب في سخونة الهاتف.

نفاذ بطارية الهاتف بشكل سريع

قمت بشحن هاتفك، و فجأة البطارية تومض معلنة أنها توشك على الفراغ، إذا كانت البطارية تنفذ بشكل سريع، فمن الممكن أن يكون هناك برنامج ضار على الهاتف.

تستقبل رسائل نصية غريبة

هل تلقيت رسائل نصية غريبة من رقم مجهول؟ رسائل قد تكون مجرد رموز، أرقام، واشياء عشوائية. لا تحذف تلك الرسائل فقط وتنساها! تطبيقات التجسس غالبا ما ترسل مثل تلك الرسائل النصية الغريبة، وهي علامة مؤكدة على أن هاتفك يتم التنصت عليه.

ضجيج يسمع عند عمل إتصال

في كل مرة تقوم بإجراء مكالمة، من الممكن أن تسمع بتشويش غريب، وهذا يمكن أن يبدو وكأنه صوت صدء، نقرات، طنين، خدش... إلخ. تحدث هذه الأصوات فقط عندما يتم التنصت عليك.

حدوث مشاكل عند إطفاء الهاتف

واحدة من أبرز المؤشرات التي يجب العلم بها، هي ما إذا كان هناك نشاط غير إعتيادي يحدث. إذا واجهت مشاكل عند إطفاء الهاتف، فهذا يوضح أن هاتفك مخترق. من بين تلك المشاكل هناك واحدة أكثر شيوعا عند محاولة إطفاء هاتف مخترق هو التأخير الكبير. فهذا يوضح أن هناك عمليات جارية يقوم بها البرنامج الضار وبالتالي يحدث ذاك التأخير.

إعادة ضبط إعدادات المصنع في هاتفك

إذا تحققت من بعض هذه العلامات، وتعتقد أن هاتفك مخترق، فالحل الوحيد الواجب عليك فعله هو إعادة ضبط هاتفك عن طريق مسح كل شيء على هاتفك وإعادته من جديد. ولا تنسى تثبيت تطبيق مضاد للفيروسات بعد ذلك وأنصحك بتطبيق أفاست موبايل.