6/10/2016

ماذا يعني http و www وماذا يعني com و net

ماذا يعني http و www
كلنا نستخدم الإنترنت كل يوم ونتصفح المواقع الإلكترونية، نرى الكثير من عناوين المواقع، لكن لا نعلم معنى عنوان الرابط ومعنى أجزاء الرابط من بينها http و www في بداية الرابط و الأجزاء الاخرى. في هذه التدوينة سوف أقوم بشرح مختلف أجزاء الرابط أو كما يصطلح عليها ب URL.

أجزاء الرابط أو URL

الرابط أو URL هو إختصار لجملة "Uniform Resource Locator" والتي تعني بالعربية محدد الموارد الموحد. بعبارة أخرى، هو العنوان الإلكتروني للموارد عبر الشبكة.

الآن دعنا نقوم بتحليل الأجزاء المختلفة في عنوان URL الخاص بالتدوينة التي تقوم بقراءتها الأن:
رابط موقع التقنية بالعربي
http : هو بروتوكول يصرح كيف يجب على متصفح الويب أن يتواصل مع خادم الويب عند إرسال أو إستقبال صفحة أو وثيقة على شبكة الإنترنت. http هو البروتوكول الأكثر إستخداماً في عالم الانترنت وهو إختصار جملة "HyperText Transfer Protocol" أو بروتوكول نقل النص الفائق.

بروتوكول آخر شائع هو https والذي يعني "Hypertext Transfer Protocol Secure" أو بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن. سترى هذا البروتوكول في الصفحات الآمنة، مثل مواقع التسوق وصفحات تسجيل الدخول. أو المواقع التي تحتاج إلى إدخال معلومات حساسة، مثل معلومات البطاقات المصرفية وكلمات السر. عندما ترى https في بداية الرابط هذا يعني أن متصفح الويب يقوم بتشفير أي معلومات تقدمها، وبالتالي لن يستطيع فهم المعلومات المشفرة أي مخترق يحاول اعتراض الصفحة أثناء النقل.

www : يأتي بعد برتوكول http وهو إختصار لجملة "World Wide Web" وترجمتها بالعربية الشبكة العنكبوتية العالمية. وتعني ببساطة أن المورد الذي تسعى من خلال هذا العنوان موجود في نطاق فرعي www من اسم النطاق.

اسم النطاق : اسم النطاق هو مرجع يحدد عنوان إلكتروني على الشبكة العنكبوتية، على سبيل المثال موقع المدونة ar-itech.com اسم النطاق دائماً ما يشمل في اخره نطاق المستوى الأعلى (TLD)، و هو في حالة إسم نطاق المدونة هو com أي إختصار Commercial أو تجاري. هناك بعض من نطاقات المستوى الأعلى تحتوي على جزئين مشتركين كعلى سبيل المثال موقع جوجل السعودية google.com.sa com تعني تجاري و "sa" دولة السعودية. كما يوجد نطاقات مستوى الأعلى عديدة ومختلفة لعلا اشهرها :

com (تجاري) : مقصود للاستخدام أصلا من قبل الكيانات التجارية.
org (منظمة) : مقصود للاستخدام أصلا من قبل المنظمات الغير الهادفة للربح.
net (شبكة) : مقصود للاستخدام أصلا من قبل نطاقات الموجهة إلى شبكة توزيع الحواسيب.
edu (تربوي) : نطاق مقيد فقط إلى مؤسسات التعليم العالي.
gov (حكومة) : نطاق مخصص فقط إلى الكيانات والهيئات الحكومية.

المسار : هو أخر جزء من عنوان URL وهو يشير عادة إلى الملف أو المجلد على خادم الويب.