8/13/2016

4 أدوات لتخفيف إجهاد العينين عند إستعمال الحاسوب

عندما نكون نستعمل الأجهزة الذكية سواء كان حاسوب مكتبي، حاسوب محمول، هاتف ذكي، كمبيوتر لوحي. أعيننا تركز في إتجاه واحد على شاشة واحدة، سواء كان ذلك من أجل العمل، الدراسة أو اللعب. لكن إستعمال هذه الأجهزة لفترة طويلة، سيترتب من ذلك آثار سلبية على أعيننا بسبب الافراط في التحديق على الشاشة. من أمثلة على الأثار السلبية: زغللة العين، صداع الرأس، مشاكل في العيون. يمكن أن يأثر أيضا إطالة الجلوس أمام الكمبيوتر على نومك بسبب الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة.

إذا كنت تبحث عن حلول لهذه المشاكل إن حدثت لك أو تريد أن تتفاداها، خصصنا في هده التدوينة للحديث عن بعض التطبيقات المفيدة جدا والمخصصة للأشخاص التي تطيل الجلوس في الحاسوب، هذه التطبيقات ستقوم بحماية عينيك من الضوء المنبعث من الشاشة.

 

1. أداة F.lux

الهدف من هده الأداة هو ضبط لون الشاشة إلى اللون المناسب خلال اليوم. على سبيل المثال، سوف يقوم F.lux بتفعيل نفسه أثناء غروب الشمس، ويحول تدريجيا الشاشة إلى لون خفيف من البرتقالي مع هبوط الليل. وهذا سيساعدك في التخلص من تأثير الضوء الأزرق على نومك.
الأداة متاحة لتحميل على الويندوز: F.lux والماك: F.lux

2. أداة EyeLeo

فكرة التطبيق هو جعلك تقوم بإستراحة كل فترة من الزمن، إستراحة قصيرة أو طويلة تحدد مدتها و متى تحدث. كما توفر لك الاداة عند أخدك للإستراحة تمارين للعين للاسترخاء وتخفيف إجهاد العينين. كما توفر الأداة أيضاً خيار عند تفعليه ستمنعك الأداة من تخطي هذه الاستراحات.
التحميل متاح على الويندوز: EyeLeo

3. أداة إحمي عينيك Protect Your Vision

هذه الأداة هي شبيهة للأداة السابقة، الفرق في بعض الخصائص من جهة و من جهة اخرى أداة EyeLeo هي عبارة عن برنامج أما هذه الأداة فهي إضافة لمتصفحات الحاسوب. قم بتجريبهما و إختر ما يناسبك، بالنسبة لي استعمل أداة EyeLeo.
متاح لتثبيت كإضافة على الكروم: Protect Your Vision و فايرفوكس من هنا

4. تطبيق Twilight

إذا كانت لديك عادة إستعمال الهاتف الذكي في منتصف الليل، أو قبل النوم مباشرة عندما تكون الأنوار مطفأة، فقد تحتاج إلى هذا تطبيق في هاتفك أندرويد. التطبيق يقوم بنفس عمل أداة F.lux إذ يقوم بتغيير درجة لون الشاشة حسب الوقت من اليوم.
التطبيق متاح لتحميل على أندرويد: Twilight