8/31/2016

أبل مطالبة بدفع مبلغ 14 مليار دولار لهذا البلد

تلقت شركة أبل Apple عملاقة التكنولوجيا صفعة قوية من المفوضية الاوروبية، إذ قامت هذه الأخيرة بفرض على الشركة دفع مبلغ بقيمة 14 مليار دولار، بسبب الضرائب المتأخرة بالإضافة إلى رسوم الفائدة (6 مليار دولار أخرى) للحكومة الأيرلندية.
أبل ايرلندا
وصرحت المفوضية الأوروبية التي تدير قانون الاتحاد الأوروبي، أن الحكومة الايرلندية منحت تسهيلات غير مشروعة لشركة آبل حيث خفضت عنها الضرائب لأكثر من عشرون عاما. مبلغ الضريبية و الفائدة يغطي من عام 2003 إلى 2014. حيث كانت أبل تتلقى هذا التخفيض الغير قانوني حسب المفوضية الأوروبية.

يبدو أن أبل بالفعل كانت تدفع ضرائب بنسبة 1% فقط من الأرباح المنسوبة لفرع الشركة في أيرلندا، النسبة التي هي أقل بكثير من معدل 35٪ من الضريبة على الشركات في الولايات المتحدة ومعدل 12% الضريبة على الشركات في ايرلندا.

 

من جهتها قالت أبل أنها ستقوم بإستئناف القرار، كما ستقوم الحكومة بالشيء نفسه، إذ تؤكد الأخيرة أي الحكومة الايرلندية أن شركة أبل دفعت كل مستحقاتها.

الجدير بالذكر أن دولة ايرلندا هي من واحدة من الدول القليلة داخل الاتحاد الاوربي التي تفرض معدلات ضريبية منخفضة على الشركات، مما يجعلها محط جذب لدى الشركات العالمية. من جهة أخرى تخشى الحكومة الايرلندية من إحتمال عزوف الشركات العالمية من الاستثمار في أيرلندا إذا ما تغير النظام الضريبي، الشيء الذي سيكلف البلاد الألاف من فرص الشغل.