8/29/2016

تعرف على الطريقة التي يتم تحديد بها مكان تواجدك الدقيق

ليس هناك أدنى شك في حقيقة أن معضمنا يلتقط الكثير من الصور سواء كانت سيلفي أو مع الأصدقاء. و سواء كان ذلك بإستخدام كاميرا رقمية أو هاتف ذكي. ومع ذلك ليس كل منا يعلم أن الصور التي نلتقطها تحتوي على الكثير من المعلومات الحساسة التي لا نريد من الغرباء الوصول إليها. كل صورة نلتقطها تتضمن معلومات حول جهاز الكاميرا (إسم الشركة المصنعة، الموديل، وقت التعرض، سرعة ISO.. الخ)، دقة الصورة، تاريخ التقاط الصورة، والأهم والخطير الذي يؤثر على خصوصية المستخدم هو المكان الدقيق التي تم التقاط الصورة فيه !
ببيانات EXIF
المعلومات الحساسة التي ذكرتها ستكون متاحة للعلن عند قيامك بنشر صورة على الانترنت. هذه المعلومات أو البيانات المخزنة على الصور تسمى EXIF. المريح في الأمر أن معضم المواقع مثل فيس بوك، تويتر وخدمات استضافة الصور مثل إمجيور Imgur تزيل بيانات EXIF ​​عند رفع الصورة في خدماتها، في المقابل هناك بعض الخدمات مثل فليكر، دروبوكس، وجوجل بلس وخدمات أخرى تحتفظ ببيانات EXIF في الصور المرفوعة.

إذا كنت لا تريد أن تخرق خصوصيتك ويعرف الكل أين قمت بالتقاط صورك عن طريق بيانات EXIF، يجب عليك أن تقوم بازالتها ​​من الصور الحالية، ثم أن تمنع كاميرا الهاتف من ادراجها.
 

طريقة إزالة بيانات EXIF ​​من الصور على الويندوز :

يمكنك بسهولة إزالة بيانات EXIF ​​من الصور ببرنامج BatchPurifier. بعد تحميل و تثبيت البرنامج و فتحه، قم بإضافة الصور (يمكنك إضافة كل الصور التي ترغب في تنقيتها من بيانات EXIF دفعة واحدة)، ثم حدد نوع الصورة، بعدها اختر ما إذا كنت تريد حفظ الصورة كملف جديد أو إذا كنت ترغب في حفظه فوق الصورة الأصلية. هذا كل شيء الأن صورك ستتم إزالة منها بيانات EXIF.
 

طريقة منع كاميرا الهاتف من إدراج معلومات EXIF على أندرويد :

إذا كنت لا ترغب أن يتم حفظ معلومات GPS عند التقاط الصور على أندرويد، يمكنك تعطيل خاصية تحديد الموقع الجغرافي. وذلك بالذهاب إلى إعدادات تطبيق الكاميرا التي تأتي مثبتة مسبقا في الهواتف. ثم ابحث على "Save Location" و قم بتعطيلها.

أو بطريقة أخرى، يمكنك الذهاب إلى إعدادات الهاتف ثم التطبيقات>الكاميرا>أذونات (Permissions) و قم بتعطيل خاصية "Location".
الموقع الجغرافي أندرويد

كيف تمنع كاميرا الأيفون أو ايباد من إضافة معلومات EXIF :

الطريقة مماثلة لطريقة أندرويد، يمكنك منع كاميرا هاتف الأيفون أو ايباد من إدراج معلومات EXIF وذلك بالذهاب إلى إعدادات الهاتف>الخصوصية> خدمات المواقع، إضغط على الكاميرا وإختر "Never".
الموقع الجغرافي iOS