9/16/2016

5 أنشطة إن قمت بها على الانترنت ستعرضك لسجن

الجريمة الالكترونية هي أي ممرسات غير مشروعة تنفذ في الحاسوب وشبكة انترنت ضد أفراد أو مجموعة من الأفراد بوجود دافع إجرامي لإلحاق الضرر المتعمد على سمعة الضحية أو التسبب في ضرر جسدي أو معنوي للضحية بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك باستخدام شبكات الاتصالات الحديثة مثل الإنترنت والهواتف النقالة.
الجرائم الإلكترونية
وتشمل أنواع الجرائم الإلكترونية: القرصنة، الاحتيال، سرقة الهوية، الهجمات على أنظمة الحاسب، إستخدام أو الترويج لمحتويات غير مشروعة أو محظورة على الإنترنت. ومن أبرز الأنواع التي كانت سبب في زج الكثير من العرب هي القرصنة، السرقة و الاحتيال. فمنذ دخول ثقافة القرصنة إلى الويب العربي، تم إنشاء الكثير من المنتديات والمواقع العربية المختصة في تعليم القرصنة وتبادل الخبرات في هذا المجال. وهذا ما جعل الكثير يتعلمون فيها طرق الاختراق و الاحتيال والأنواع أخرى. وبالتالي تم تطبيقها على الأرض الواقع وأدت إلى القبض على العديد منهم وتم احالتهم على العدالة. في هذه التدوينة سوف نسلط الضوء على أنواع الجرائم الالكترونية التي تم سجن بسببها العديد من القراصنة.


أكثر الجرائم الإلكترونية حدوثاً على شبكة الانترنت

الشراء ببطاقات إئتمان مسروقة

يقوم العديد من الأشخاص بسرقة بطاقات إئتمانية بغرض استعمالها في الشراء عبر الانترنت والتوصل بالبضائع إلى عنوان منزله أو بسحب منها أموال و سرقتها. لكن ما يجهله هؤلاء الأشخاص أن بإمكان الشرطة الدولية أو الانتربول باكتشافهم بسهولة وتتبعهم إلى جانب الأدلة المتوفرة على أنهم قد سرقوا البطاقة واستعملوها في الشراء والتي ستكون كاثبات على المنسوب اليهم.
الشراء ببطاقات إئتمان مسروقة

النصب والإحتيال

النصب والإحتيال هي من أكثر الأنشطة حدوثاً على شبكة الانترنت، فمع تنامي استخدام الانترنت و زيادة عدد الخدمات فيها، هناك العديد من الأساليب الذي يقوم بها القراصنة لارتكاب جرائم الاحتيال. من أجل السعي للحصول من الأشخاص الغافلين على أموالهم.
النصب والإحتيال

التنمر الإلكتروني

يحدث التنمر الإلكتروني عندما يقوم شخص ما بالهجوم أو التهديد أو التحرش على شخص أخر عبر استخدام شبكة انترنت. وغالباً ما يقبض على هؤلاء المتنمرين بعد تقديم الضحية شكوى ضده في دائرة الشرطة.
التنمر الإلكتروني

إختراق الأجهزة أو المواقع

ظاهرة اختراق الأجهزة و المواقع هي ظاهرة منتشرة في العالم العربي حيث يقوم القراصنة باستغلال ثغرات في المواقع أو أجهزة الحاسب من أجل الحاق الضرر فيها أو الولوج إليها من أجل سحب معلومات منها إلخ. بعض التقنيات الاخرى التي يتم استخدمها تشمل تطوير برمجيات خبيثة مثل الفيروسات وبرامج التجسس من أجل مراقبة نشاط شخص ما على الانترنت أو التسبب في ضرر على حاسوبه.
إختراق الأجهزة أو المواقع

نشر مواد محفوظة الحقوق

إذا كنت تقوم بنشر مواد محمية بحقوق النشر سواء كانت عبارة عن كتاب، برنامج، دورة تدريبية، موسيقى، فيلم إلخ. على شبكة الانترنت سواء في المواقع، المنتديات أو مواقع تبادل الملفات أو التورنت فأنت بالفعل تقوم بنشاط إجرامي حسب القانون قد يعرضك إلى عقوبة سجنية.
نشر مواد محفوظة الحقوق