9/30/2016

حذاري من "ارقد في سلام براد بيت" على فيس بوك

بعد طلاق أنجلينا جولي وبراد بيت، إنتشر فيروس عبارة عن مقالة مزورة في الفيس بوك بعنوان "R.I.P Brad Pitt" أو ارقد في سلام براد بيت، المقالة المضللة تبدو وكأنها تم نشرها من قبل قناة فوكس نيوز.
ارقد في سلام براد بيت
لكن في الحقيقة الممثل براد بيت لم يمت وانما هي كانت فقط خدعة لاستدراج الكثير من الضحايا من قبل الهاكر الذي قام بإنشاء هذا الفيروس لخداع المستخدمين من أجل كتابة عناوين البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بهم وتفاصيل شخصية أخرى.

عندما يقوم شخص ما بالنقر على عنوان المقالة يتم توجيهه إلى تطبيق مليئ ببرمجيات خبيثة، و يطلب منهم ملء تفاصيل حسابهم في موقع الفيس بوك حتى يتسنى لهم قراءة المقالة. وبدلا من تسجيل الدخول على موقع الفيسبوك، يتم منح التطبيق الوصول إلى ملفهم الشخصي وفحص أجهزتهم للحصول على معلومات شخصية أخرى من أجل ارسالها إلى مطور التطبيق ألا وهو الهاكر.

هذه الطريقة تم شرحها سابقاً في تدوينة "9 طرق يستعملها الهاكرز لإختراق حساب فيس بوك" الطريقة الثامنة: خاصية التسجيل عن طريق الفيس بوك في المواقع

وصرح المتحدث بإسم الفيس بوك لموقع CNNMoney :
هذه البرمجيات الخبيثة ليس بشيء الجديد، وهي معروفة حيث تأتي من إضافات خبيثة مثبتة على متصفح الضحية. كما تحذر الفيسبوك المستخدمين عندما تكتشف برامج ضارة على حواسيبهم، كما ستساعدهم على حذفها.
فإذا كنت ضحية هذه الخدعة، ننصح بان تفتح حسابك على الفيس بوك وتقوم على الفور بتغيير كلمة السر. وإذا كنت تستخدم نفس كلمة السر في مواقع أخرى فيستحسن تغييرها أيضا. يذكر أن الفيس بوك توصي أيضا بالقيام بتشغيل أداة في موقعها تقوم بفحص جهازك لتحديد ما إذا كان جهازك يحتوي على برامج ضارة أم لا.