9/13/2016

تعرف إذا كانت حساباتك مخترقة عبر هذا الموقع

كل بضعة أسابيع نتلقى خبر إختراق مواقع كبرى وسحب مجموعة كبيرة من الحسابات والمعلومات الشخصية. هذا قد يجعلك تتساءل هل حسابي يوجد ضمن تلك الحسابات التي تم اختراقها؟ إذن كيف يمكنك أن تعرف.. هذا ما سنقوم بالحديث عنه في هذه التدوينة، لأنه يوجد موقع يقدم لك خدمة التعرف إن تم سحب أو تهكير أحد حساباتك أم لا؟ طبعاً في المواقع التي تم اختراقها والتي أنت مسجل بها.
إختراق حسابات
في الحقيقة، هناك العديد من المواقع التي تقوم بتجميع الحسابات المخترقة و المعروضة للعلن وتضعها في قاعدة بيانات بعد طرحها من قبل القراصنة. وتوفر لك هاته المواقع خدمة البحث عن ما إذا كان اميليك أو إسم المستخدم الخاص بك في قاعدة بياناتهم. هذه المواقع التي تقدم الخدمة بعضها يتيح لك بالفعل خدمة البحث و البعض قد يتم انشاؤه فقط من أجل تجميع الايميلات لغرض إرسال لك رسائل غير مرغوب فيها أو ملغومة. لذلك يجب توخي الحذر و قم فقط بإستخدام المواقع الموثوق بها كموقع HaveIbeenPowned الذي سيخبرك ما إذا كانت معلومات حساباتك قد تمت سرقتها أم لا، وفي أي موقع تم سحب الحساب منه، والتفاصيل التي تم سحبها (على سبيل المثال: اسمك، اسم المستخدم، ايميل، كلمة المرور، الخ).

تدوينات ذات صلة:
هكذا سيبدو تقرير التجسس عليك من طرف وكالة الأمن القومي
هذه هي الطرق التي يستعملها القراصنة في إختراق حسابات فيس بوك

موقع HaveIBeenPwned قام بتجميع العديد من البيانات من أكبر الإختراقات التي طرأت في الأونة الأخيرة. بشكل إجمالي يمكنك البحث عن معلوماتك من ضمن أكثر من مليار حساب مخترق يوجد في أكثر من 130 موقع تم اختراقه.

كيف أتحقق من عدم إختراق حساباتي؟

تصفح الموقع وتحقق من حساباتك عن طريق كتابة اميليك أو اسم المستخدم الذي تستخدمها في مواقع الانترنت. إذا تلقيت نتيجة بحثك على "Oh no! pwned" مع تغير لون الصفحة إلى اللون الأحمر، هذا سيدل على أن الايميل أو إسم المستخدم الذي بحثت عنه يوجد في حساب ما في موقع تم اختراقه، كما سيتم اخبارك بتلك المواقع المخترقة التي يتواجد بها اميليك أو إسم المستخدم، وسيتم اخبارك أيضاً بالمعلومات التي تم سحبها و الروابط التي يوجد فيها معلومات حسابك. أما في حالة حصولك على نتيجة بحثك على "No pwnage found" مع تغير لون الصفحة إلى اللون الأخضر فهذا يدل على عدم إختراق حساباتك.

ماذا تفعل عند إيجاد أحد حساباتك مخترقة؟

سيتوجب عليك تغيير الباسوورد في تلك المواقع المدرجة، كما سيتوجب عليك تغيره أيضاً في أي موقع تسجلت به بنفس الباسوورد.