9/20/2016

4 مصادر قوية لتعلم الهاكر والأمن المعلوماتي

من الجيد معرفة أن مصطلح "الهاكينغ" أو الإختراق هو مصطلح لا يقتصر فقط على استخدام برامج فك تشفير كلمات السر، أو إستعمال روبوتات لتنفيذ هجمات DDoS ضد موقع معين على شبكة الانترنت، أو التحكم ومراقبة جهاز كمبيوتر لشخص ما قصد التجسس عليه. إن كنت تظن أن هذا هو ما يقصد بالهاكر فأنت مخطئ! مصطلح "الهاكينغ": الإختراق أو الهاكر يتعلق بإيجاد حلول لمشاكل والاجابة على اسئلة سواء في مجال تكنولوجيا المعلومات أو غيرها.
تعلم الهاكر
حصل مصطلح "الهاكينغ" على مر السنين على فهم سلبي بسبب بعض الهاكرز أو المخترقين الذين يقترفون جرائم إلكترونية على الإنترنت. ولكن من جهة أخرى و من الجانب الإيجابي، الإختراق هو مجال محترم، إذ يحصل الهاكر الأخلاقي المتميز (ذوي القبعة البيضاء) على مبالغ جد مهمة. فمعظم شركات التكنولوجيا إن لم نقول جميعها، تقوم بتوظيف الهاكرز لاختبار نقاط القوة والضعف في انظمتها وبرامجها مما يضمن لهؤلاء الهاكرز راتب محترم.

تدوينات على صلة:
تعرف إذا ما تم إختراق حساباتك عبر هذا الموقع المفيد
خمس أنشطة إن كنت تقوم بها على الويب ستعرضك لعقوبة سجنية

فإذا كنت هنا تبحث لتعلم تكنولوجيا المعلومات، الأمن المعلوماتي والإختراق على الإنترنت، فيوجد الكثير من الدورات المجانية على الإنترنت تمكنك من تعلم أساسيات "الهاكينغ". لذا، في هذه التدوينة سنقوم بوضع أربعة مصادر لتعلم الهاكر الأخلاقي مجاناً.

قائمة أربع مصادر لتعلم الهاكر والأمن المعلوماتي

Udemy
موقع يودمي يحتوي على المئات من الدورات الرائعة منها المجانية و المدفوعة، ستجد عند البحث عن الأمن المعلوماتي دورات عديدة تشرح لك هذا المجال و بعد إختيار ما تريده يمكنك الاشتراك في الدورة إن كانت مدفوعة أو تصفحها مباشرةً إن كانت مجانية.

HackThisSite
يهدف موقع HackThisSite إلى توفير الزوار الراغبين في تعلم الهاكينغ من خلال سلسلة من التحديات تقوم فيها بتعلم وتجربة مهارات "الهاكينغ" الأساسية والمتقدمة. عموما هذا الموقع المجاني يؤهلك لتجربة أساليب مختلفة من الهاكينغ.

Cybrary
يقدم
موقع Cybrary تدريب مجاني للمواضيع الأكثر تعقيدا في مجال تكنولوجيا المعلومات. دروس ومواد تعليمية مجانية، بالاضافة إلى فرصة للتواصل مع الشركات التي تهتم بهذا المجال.

Coursera
يتيح لك موقع كورسيرا تصفح والتسجيل في العديد من الدورات عبر شبكة الانترنت وهي دورات جد فعالة بحكم تعامل الموقع مع جامعات ومنظمات معروفة من أجل اتاحة دوراتهم عبر الإنترنت عبر موقع كورسيرا. مثل موقع يودمي، كورسيرا يحتوي على دورات مدفوعة كما يحتوي على دورات مجانية.