9/23/2016

هل بطارية هاتفك تنفذ بسرعة؟ إليك هذه النصائح

هل بطارية هاتفك أندرويد أو أيفون تنفذ بسرعة؟ لست الوحيد! هناك جدل كبير في أوساط التقنية حول مشكل نفاذ بطاريات الهواتف الذكية بسرعة، فمعضم الهواتف الحديثة وفي المتوسط عند الإستعمال المكثف للهاتف تكون مدة بقاء بطارية الهاتف فقط ليوم واحد، وعند الإستعمال الخفيف، تكون المدة ليومين أو ثلاثة حسب سعة البطارية و عوامل أخرى. لكن الأسوأ هناك من لا تصمد له البطارية كثيرا وتنفذ له بسرعة كبيرة وهذا راجع لسببين رئيسيين:
مشكل نفاذ البطارية
الأول عمر البطارية، كلما طال إستعمال البطارية كلما أصبحت تنفذ بسرعة، السبب الثاني يكمن في عدم تحسين نظام الهاتف من حيث استهلاكه للبطارية وهذا ما سنقوم بالحديث عنه في هذه التدوينة.

كيف تجعل بطارية الهاتف تدوم لأطول فترة من دون شحن

هذه قائمة من 8 نصائح لجعل بطارية الهاتف تدوم لأطول فترة من دون شحن، إذا ما قمت بتطبيقها على هاتفك نحن متيقنون أنك سترى نتائج ملحوظة. يمكنك أيضاً من تطبيق بعض من النصائح في هاتف أيفون.

جعل خلفية شاشة الهاتف سوداء

إذا كان هاتفك يأتي بشاشة أمولد (مثل معظم هواتف سامسونج)، قم باستخدام خلفية سوداء اللون، فهي حتما ستزيد من عمر البطارية لأن شاشات أمولد تضيء فقط نقط الشاشة البيضاء و الملونة.

لتحميل خلفية سوداء اضغط على هذا الرابط، قم بحفظها، بعد ذلك إذهب إلى إعدادات الهاتف و غير خلفية الهاتف بالتي حملتها.


إيقاف وضعيه الإستعداد في جوجل ناو

ميزة جوجل ناو للبحث الصوتي هي ميزة رائعة. لكن المشكلة هنا هي أن الميزة بها وضع الإستعداد، فعندما تتكلم لكي يعمل تطبيق جوجل ناو ويبحث لك عن ما أمرت به. وهذا الوضع يجب أن توقفه لأنه يستهلك البطارية وخصوصا إذا لم تكون تستخدم ميزة البحث الصوتي أو تستخدمها في بعض الأحيان فقط.

لإيقاف ميزة البحث الصوتي، قم بالذهاب إلى إعدادات جوجل ثم إضغط على خيار البحث الصوتي وفي الصفحة التالية، إختر "OK Google detection". وفي القائمة قم بإلغاء كافة الخانات.

استعمل تطبيق Greenify

على غرار العديد من تطبيقات أندرويد التي تدعي قدرتها على تحسين أداء هاتفك وزيادة عمر البطارية، تطبيق جرينفاي هو الذي أثبت قدرته على القيام بتحسين أداء النظام وزيادة عمر البطارية، فهو يمنع التطبيقات من العمل في الخلفية عندما لا تستعملها و هذا ما سيمنعها من إستهلاك البطارية. يمكنك من تحميل تطبيق جرينفاي.

لا تستخدم خاصية السطوع التلقائي

قد يبدو إستعمال خاصية السطوع التلقائي مفيدا، ولكن ذلك السطوع يكون عادة أكثر مما تحتاج. فمن الأفضل أن تضبطه يدويا وتجعله في المستوى الأدنى والمريح لك. هذه من أفضل الطرق لتحسين عمر البطارية، وذلك لأن الشاشة هي أكبر مستنزفي البطارية.

لتأكد من أن خاصية السطوع التلقائي غير مفعلة، إذهب إلى إعدادات ثم انقر على العرض. هناك ستجد إعدادات السطوع التلقائي، كل ما عليك فعله هو تعطيل الخاصية.


إيقاف الهزاز والصوت عند الضغط على المفاتح

من الجيد تعطيل الهزاز، باستثناء إذا كنت بحاجة ماسة الى إضافة تنبيه أخر مع رنة الهاتف مثلا. لكن عليك أن تعلم أن تنبيه الاهتزاز للمكالمات الواردة يأخذ طاقة أكبر ما يأخذه صوت رنة الهاتف. كم يجب إيقاف ذلك الصوت عند النقر في شاشة الهاتف أو الضغط على المفاتيح للكتابة. يمكنك من إيقاف هذا الصوت و الهزاز كذلك في إعدادات الأصوات على هاتفك.

إيقاف واي فاي، GPS، بلوتوث، NFC

عندما لا تستعملها قم بإيقاف نظام تحديد المواقع "GPS"، البلوتوث، تقنية NFC، واي فاي و انترنت الشبكة. هذا سيؤدي إلى تحسين و زيادة طول عمر بطارية هاتفك أندرويد.

لا تثبت الكثير من الاضافات على الشاشة الرئيسية

تثبيت إضافات لا تحتاج إليها على الشاشة الرئيسية، خصوصا تلك التي تستعمل الإنترنت والتي يتم مزامنتها باستمرار وتحديثها مثل (فايسبوك، تويتر، الطقس، بريد جوجل، إلخ)، هي حقا تقوم بإستنزاف بطارية هاتفك وأنت لا تعلم.

لا تقع في فخ المزامنة التلقائية

قم بإيقاف المزامنة التلقائية لحسابات جوجل. إذا كنت لا تحتاج أن يتم تحديث حساب جوجل كل 15 دقيقة، قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم حساب جوجل ثم قم بإيقاف المزامنة التلقائية للتطبيقات التي لا تحتاج إلى تحديثها باستمرار.