10/15/2016

3 أمور يجب أخذها في الاعتبار قبل إنشاء مدونة

استخدمت منصات المدونات لأغراض كثيرة مثل المدونات الشخصية التي هي حول حياة أشخاص، في حين أن بعض المدونات هي مدونات انشأت لغرض ربحي تستخدم لربح المال. أما أنت عزيزي القارئ، إذا قررت أن تنشأ مدونة (سواءً ستكون المدونة شخصية أو لغرض العمل على الانترنت) ولا تدري من أين تبدأ؟ لعلك إن كنت مبتدئ سيكون مهام إنشاء مدونة، والحفاظ عليها وإدارتها ليس بالشيء الهين.
إنشاء مدونة
دعنا نفترض أنك انشأت مدونة. فالسؤال الذي سوف يطرح في ذهنك، كيف تجعل مدونتك ناجحة من بين الكثير من المدونات كمدونة التقنية بالعربي!؟ سيتطلب الأمر الكثير من الجهد، الصبر والمجهود لكي تحقق مدونتك النجاح. بغض النظر عن الغرض وراء مدونتك، ستحتاج إلى التركيز على بعض من الأمور وهنا نذكر:


أهم 3 أمور تحتاج إلى الاهتمام بها قبل بدء مشوار مدونتك

اختيار منصة التدوين المناسبة

مع توافر الكثير من منصات المدونات للاختيار، فإنه سيكون من الصعب إختيار المنصة المناسبة لك. ومع ذلك عند اختيار منصة معينة، يجب عليك أن تنظر إلى جانب المرونة وقابلية التوسع. أفضل منصات التدوين المتاحة في السوق هي بلوجر و ووردبرس. فإذا كنت تريد إنشاء مدونة بسيطة ومجانية فعليك إختيار بلوجر، أما إن كنت تريد أن تكون مدونتك متقدمة فإختر ووردبرس، لكن سيتوجب عليك دفع مصاريف الاستضافة (حوالي 24 دولار سنويا).
 

اختيار التخصص (موضوع المدونة)

تخصص المدونة هو شيء يجب عليك التفكير فيه أولا. فانت ستحتاج إلى استهداف جمهور محدد مهتم بمحتوى موضوع مدونتك. عند اختيار تخصص مدونتك، تأكد من أنه موضوع مبحوث عنه في شبكة الانترنت. كما يجب النظر في ميولاتك حتى لا يصيبك الملل وأنت تنشئ المحتوى في مدونتك، بحيث أن الاختيار الخاطئ لتخصص المدونة هو أحد الأسباب الرئيسية في فشل معظم المدونين في مراحل مبكرة من بدء مدونتهم.
 

تعرف على منافسيك

شيء آخر يجب أن تأخذ في الاعتبار عند إنشاء مدونة ألا وهو التعرف على منافسيك. القيام بدراسة كاملة حول منافسيك يمكنه مساعدة مدونتك في النجاح. فمن الضروري مراقبة منافسيك ووضع إستراتيجية لتقديم ما هو أحسن لزوار المدونة التي لا يفعلها منافسيك، مما سيجعل مدونتك تنمو بوتيرة أسرع.