10/22/2016

مميزات متجر اف درويد F-Droid على الأندرويد

متجر اف درويد أو F-Droid هو سوق لتطبيقات هواتف أندرويد. بديل صغير لسوق جوجل بلاي، وهو يتميز بأنه لا يحتاج أي حساب من المستخدم حتى يقوم بتحميل التطبيقات. التطبيقات موجودة في المتجر لتحميل مجانا وهي تطبيقات مفتوحة المصدر، بحيث يمكن للمطورين تخصيصها وفق مبتغاهم. وبالتالي فعدد التطبيقات الموجودة في متجر اف درويد لن يكون كبير كما هو الحال في جوجل بلاي، ولكن متجر اف درويد يحتوي على تطبيقات مختارة بعناية تشتمل على أدوات متنوعة.
تحميل اف درويد أندرويد

تطبيقات متجر اف درويد هي مفتوحة المصدر

اف درويد يختلف عن جوجل بلاي، حيث في سوق جوجل بلاي توجد تطبيقات/ألعاب مجانية ومدفوعة وتراخيصها المملوكة لاصحابها. لكن سوق اف درويد يحتوي على تطبيقات بها تراخيص مجانية. أي أنك بالإضافة إلى تحميل التطبيق، لديك الخيار لتحميل السورس كود الخاص بالتطبيق بحيث يمكنك إعادة انشائه بنفسك.

ميزة أخرى في اف درويد وهي أنك لا تحتاج لحساب في المتجر لتحميل التطبيقات كما هو الحال مع متجر سوق بلاي، بحيث اف درويد لا يخزن بيانات التحميلات التي قمت بها أو إنشاء ملف تعريفي خاص بك. اف درويد أيضا يتيح لك خيار تحميل إصدارات متعددة من التطبيق، حتى تتجنب إصدارات غير متوافقة مع هاتفك كما يقوم بذلك متجر بديل أخر إسمه: موبوجيني ماركت.


واجهة إستخدام متجر اف درويد

أول شيء يظهر لك في متجر اف درويد هي وجهة تحتوي على قائمة من التطبيقات المتاحة لتحميل. وإذا ما كنت قد قمت بتثبيت تطبيقات موجودة في اف درويد، فسوف تظهر لك ضمن علامة التبويب "مثبتة". أما إذا كنت بحاجة إلى البحث عن شيء محدد، فيمكنك إستعمال أداة البحث المتكاملة والمدمجة مع متجر اف درويد، كما هو الحال مع متجر سوق بلاي الافتراضي في أندرويد.

لتخصيص وتحسين تجربتك عند البحث، هناك الكثير من الخيارات. تم تعطيل بعضها لأنك قد تراها مزعجة مثل التطبيقات التي تحتوي على إعلانات أو التطبيقات الغير متوافقة مع هاتفك، ولكن قد ترغب في تفعيلها إذا كنت تنوي استخدمها على كل حال في هاتفك أندرويد أو هاتف أخر.


هل اف درويد هو بديل جيد لجوجل بلاي؟

إذا كنت غير مقتنع بسوق بلاي أو كنت ترغب في الحصول على المزيد من التطبيقات الغير متاحة في متجر جوجل والتي هي مفتوحة المصدر كما ذكرنا. فمتجر اف درويد يقدم لك مجموعة من التطبيقات المتنوعة. تطبيقات مجانية تمكنك من الحصول على شفرة المصدر بشكل مجاني.

تحميل تطبيق اف درويد وتثبيته على هاتفك

من على هاتفك الذكي أندرويد أو الكمبيوتر اللوحي (التابلت):
  • اضغط على زر التحميل لكي تقوم بتنزيل ملف تثبيت APK الخاص بالمتجر
  • عند إنتهاء التحميل، إفتح ملف FDroid.apk الذي حملته لتثبيت المتجر على هاتفك
  • هذا كان كل شيء! يمكنك الأن من فتح التطبيق (المتجر) وتنزيل وتتبيث التطبيقات التي ترغب فيها.