10/01/2016

معلومات حول قرعة أمريكا 2018 البطاقة الخضراء

قرعة أمريكا، الهجرة العشوائية، يانصيب البطاقة الخضراء كلها مصطلحات تفيد بالبرنامج أو القرعة الذي أحدتثها الولايات المتحدة سنة 1990 من أجل إصدار كل سنة ما يقارب 50 ألف تأشيرة لأشخاص من جميع أنحاء العالم لفرصة الهجرة إلى أمريكا. برنامج القرعة في البداية يختار ما يقارب 100 ألف متقدم للفوز بتأشيرة الهجرة إلى أمريكا، ولكن فقط نصف العدد من سيكون مؤهل لنيل التأشيرة في أخر المطاف بعد التحقق من أهليتهم وفقا للقواعد التي سنذكرها في هذه التدوينة.
قرعة أمريكا 2018

فترة التسجيل في قرعة أمريكا

كما قلنا أن قرعة أمريكا تجرى كل سنة، بالنسبة إلى قرعة سنة 2018 ستكون فترة التسجيل على هذا النحو:
  • تاريخ فتح التسجيل: 4 أكتوبر 2016
  • تاريخ إغلاق التسجيل: 11 نوفمبر 2016

لماذا قرعة سنة 2018 ونحن في سنة 2016 !؟

بعد تسجيلك في الفترة الموضحة أعلاه أي بين (4 أكتوبر و 11 نوفمبر 2016) سوف يتوجب عليك أن تنتظر إلى شهر ماي من السنة القادمة أي 2017 حتى يتم الاعلان عن 100 ألف متقدم تم إختياره للفوز بتأشيرة أمريكا. وفي حالة اختيارك هذا لا يعني أنك فزت وانما يعني أنك تم اختيارك لإكمال اجراءت الحصول على التأشيرة وإجراء المقابلة وهي اجراءت ستستغرق شهور عديدة إبتداءً من اواخر سنة 2017 إلى اواخر سنة 2018 أي أنك ستحصل على التأشيرة سنة 2018. ولهذا السبب ستسمى قرعة هذه السنة بقرعة 2018، قرعة السنة القادمة ستكون قرعة 2019 وهكذا.

سهولة الحصول على تأشيرة أمريكا والبطاقة الخضراء

قرعة أمريكا هي أسرع وأسهل طريقة للحصول على تأشيرة الهجرة و السكن في الولايات المتحدة، ولهذا سميت بقرعة البطاقة الخضراء وهي بطاقات سيتم تقديمها لك بعد وصولك إلى الولايات المتحدة. الأفراد المتزوجين يمكن أن يصطحبوا أزواجهم وأطفالهم المؤهلين أيضا. يمكن للمشاركين المحظوظين الذين تم إختيارهم، الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في غضون فترة زمنية قصيرة و بتكلفة قليلة، وبالطبع عند إستوفاء طلبهم لجميع شروط الأهلية المطلوبة.

متطلبات المشاركة في قرعة أمريكا

يجب على الشخص الذي يرغب في المشاركة في برنامج القرعة العشوائية أن يكون الحد الأدنى لمستواه التعليمي هو شهادة الثانوية العامة أو أن يملك سنتين من الخبرة خلال فترة 5 سنوات الماضية في مهنة كان يمارسها لمدة سنتين. نحيط علما أن ليست كل مهنة (شهادة مهنية) مقبولة، وانما يجب أن تكون هذه المهنة في المنطقة المهنية مستوى 4 أو 5 ومصنفة في (SVP) في سلم 7.0 أو أعلى. يمكنك من البحث عن مهنتك في قاعدة بيانات موقع O-net حتى تعرف هل مهنتك مقبولة أم لا وهذا فقط في حالة لم تتوفر على شهادة الثانوية العامة والتي نوصي بامتلاكها فهي الشرط المضمون الذي سيؤهلك للحصول على التأشيرة.

إلى جانب شروط أخرى وهي التوفر على سجل عدلي نظيف من المحكمة والشرطة. كما يجب على الفائز أن يعرف شخص ما يعيش في الولايات المتحدة يستطيع أن يعطيه شهادة خطية يشهد فيها أنه سيدعمك عند مجيئك إلى الولايات المتحدة. كما لا يجب أن تكون تعاني من أمراض معدية وأن تكون في لياقة طبية جيدة.

اختيار الفائز في قرعة أمريكا

عندما تنتهي فترة التقديم، سيتم إستخدام كمبيوتر في مركز كنتاكي القنصلي لاختيار ما يقارب 100 ألف متقدم وسوف يسمح لهم بالمضي قدما في إكمال اجراءت الحصول على التأشيرة، وهذا لا يجعلهم فائزين وانما فقط قطعوا شوط أول ومهم في رحلة الحصول على البطاقة الخضراء. في أخر مرحلة من اجراءات طلب التأشيرة سيتوجب عليك حضور مقابلة في قنصلية أمريكا في بلدك وسيتوجب عليك أيضاً دفع مستحقات تأشيرة الولايات المتحدة وهي 330 دولار للشخص الواحد.

إعلام الفائزين في قرعة أمريكا

لن يتم استخدام البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الفاكس أو الهاتف لاشعرك بالفوز، لكي تتحقق من فوزك سوف تحتاج إلى تصفح الموقع الرسمي، عند الاعلان عن النتائج والذي سيكون ببداية شهر ماي 2017.

مستقبل القرعة العشوائية (قرعة أمريكا)

مستقبل برنامج القرعة العشوائية هي في الحقيقة على المحك، إذ ينتظر قرار من الحكومة الأمريكية حول قانون الهجرة الذي سيقرر ما إذا كانت الحكومة ستستمر خلال السنوات المقبلة في إصدار تأشيرات الهجرة عبر القرعة أم لا.

يمكنك معرفة المزيد حول قرعة الهجرة العشوائية للولايات المتحدة الامريكية في الفيديو التالي: