11/08/2016

5 أساطير حول أسماء نطاقات المستوى الأعلى

اختيار إسم الدومين بالنسبة للأشخاص التي تود إنشاء موقع جدي يكون أحيانا القرار صعب عند التفكير في إختيار إسم المناسب له. وبينما يصر الكثير أن اسم الموقع ليس بتلك الأهمية، إلا اننا نوصي بإختيار إسم جيد لموقعك، بسيط، قصير وأن يكون سهل التذكر. هل ترغب في تسجيل إسم نطاق لموقعك ولا تملك نقود أو ليست لديك وسيلة لدفع المال عبر إنترنت. مدونة التقنية بالعربي افتتحت مسابقة يومية تهدي فيها دومينات مدفوعة .كوم مجاناً لزوارها الكرام!
أسماء نطاقات المستوى الأعلى
إلى جانب اختيار إسم نطاق موقعك، هناك أيضاً جانب أخر وهو إختيار نطاق TLD أو نطاق المستوى الأعلى؛ وهو آخر جزء في اسم النطاق. وبينما يبدو مصطلح "نطاق المستوى الأعلى" مصطلح مخيف مع الكثير من التداعيات في مجال السيو التي لا يفهمها مالكي المواقع الإلكترونية الجدد، إلا انها في الواقع بسيطة جدا.

نظام الـSEO المخفي لمحرك البحث جوجل إلا جانب بعض من الأساطير التي يروجها مالكي النطاقات الجديدة والقديمة، جعلت الأمر أكثر صعوبة لمعرفة ما يجب القيام به عند اختيار نطاق المناسب لموقعك. لكن لا تقلق، فلقد اعددنا هنا في هذه التدوينة قائمة نكشف فيها:

الأساطير الرئيسية حول نطاقات المستوى الأعلى

الأسطورة 1: نطاق .كوم هو المفتاح لـSEO
في الواقع، نطاق "كوم" لا يشكل فرقا في مجال السيو. فوفقا لموظف رفيع المستوى في شركة جوجل، "أنظمة جوجل تعالج نطاقات المستوى الأعلى مثلها مثل النطاقات الأخرى (مثل com و org).

الأسطورة 2: مستعملي الانترنت لا يثقون في أسماء النطاقات الجديدة
أظهرت دراسة قامت بها مجموعة NCC أن مستعملي الانترنت لا يشعرون بالإرتياح عند زيارة نطاقات المستوى الأعلى، مقابل فقط تسعة في المئة تشعر بالإرتياح. وحسب هذه الدراسة سنفترض أن مستعملي الانترنت يشعرون بالأمان فقط عند زيارة نطاقات المستوى الأعلى القديمة مثل "com" أو "org".


الأسطورة 3: يمكنك دائما تغيير نطاق المستوى الأعلى الخاص بموقعك (JK#00239)
هذا صحيح يمكن، ولكن جوجل تقول ان "تغيير إسم النطاق سيستغرق وقتا طويلا ليتم معالجته في محرك البحث، لذلك فمن الأفضل اختيار إسم النطاق الذي سوف يناسب موقعك على المدى الطويل".


الأسطورة 4: العلامات التجارية الغير منشأة لا تستخدم نطاقات المستوى الأعلى الجديدة
بدأت العلامات التجارية الكبرى تتذاكى وتستخدم هي أيضاً نطاقات المستوى الأعلى الجديدة. ومنها مايكروسوفت فقد استخدمت .tech، والمؤسسات البنكية مثل باركليز وبي ان بي باريبا حيث استخدمت هي الاخرى نطاقات المستوى الأعلى خاصة بها. كما تستخدم الشركات العقارية نطاق ".estate".


الأسطورة 5: يشير نطاق ".fm" إلى الراديو، و".tv" إلا التلفزيون، و".dj" للموسيقى؟
هذا غير صحيح، في الواقع نطاقات المستوى الأعلى هاته ترمز إلا البلدان التي تملكها (Micronesia, Tuvalu, Djibouti).