11/05/2016

تراجع قيمة التويتر أمام نسختها الصينية ويبو

يمر موقع التواصل الاجتماعي تويتر في الأونة الأخيرة بظروف كل ما يقال عنها بالصعبة، على خلاف منافسه الصيني ويبو - Weibo. وبالرغم من أن موقع ويبو بدأ كمجرد نسخة من موقع تويتر، فهذا لم يمنعه من النمو خلال السنوات الماضية حيث أصبحت قيمته السوقية أكبر من قيمة تويتر.
تويتر الصيني ويبو
فقد حقق خدمة التدوين المصغر الصينية ويبو يوم أمس ارتفاع ملحوظ في السوق، بحيث ارتفعت قيمته إلى 11.23 مليار دولار، متفوق نسبيا على قيمة تويتر وهي 11.34 مليار دولار.

ومنذ ذلك الحين، اتسع الفارق أكثر بعد تراجع أسهم تويتر بشكل كبير إلى 11.23 مليار دولار مقارنة مع قمة ويبو التي شهدت هبوط طفيف إلى 11.32 مليار دولار.

الشيء الأكثر إثارة للإعجاب حول موقع التواصل الاجتماعي ويبو هو استغراقه فقط لسبع سنوات لتحقيق هذا الانجاز بعد أن فتحت الشركة أبوابها عام 2009، وقبل أن يتم تقييم الشركة بمجموع 3.4 مليار دولار سنة 2014. في نفس السنة كان موقع تويتر يقدر بقيمة 26.8 مليار دولار.

في الوقت الحاضر يصارع تويتر للحفاظ على المستخدمين، إذ فقدت الشركة أكثر من 5 مليون مستخدم على مدى الأشهر ال 12 الماضية، ويتم زيارة الموقع حاليا ما مجموعه 313 مليون مستخدم شهريا.

في المقابل، يتلقى حاليا 282 مليون زائر شهريا. ولكن، على عكس منافسه التويتر، فويبو إرتفع عدد مستخدميه إلى 70 مليون مستخدم شهريا نشط في ال 12 شهرا الماضية.

وبعد الربع الثاني المخيب للآمال بالنسبة إلى تويتر، اشيع أن تويتر معروض للبيع، ولكن يبدو أنه يكافح للعثور على مشتري. فقد كانت جوجل، ديزني و سالس فورس يرغبن في شراء تويتر، ولكن لم تتم صفقة الشراء و لم تباع التويتر إلى حدود هذه اللحظة.